أولاد الوازنة الجزء 125

من تأليف Sousou Idrissi
2020

محتوى القصة

رواية أولاد الوازنة الفصل الرابع أحفاد الوازنة

_الاشخاص أنواع ! و النفسيات مزاجات ، هادي وحدة منهم تتشد فنفسها على اتفه اشياء ممكن للناس عادية تافهة لكن ليها مهمة ، قاطعة كلامهم و خاوية جلستهم ، عقلها ماقال لها ، اليوم هو عيد مومنين يوم الجمعة، السنة تتقول بدايتها طهارة و نظافة و اقرب عبادتها لله صلاة جماعة و عند مغاربة تيكمل أجر بالجماعة على كصعة كسكسو ، نهار كانت تتقولهم خالتي و عزيزة عليا ؟ مانافقاتها ما غذراتها ، فعلا كانت خالتها نص امها وهيا كدالك تتقولهم آبببنتتتتي ، على صباح باكر سخنت دوش ودخلاتها دوشت لها ، عاطياها الخاطر و مع العمر تيتزاد اللحم تيعزاز و تيتعكر ، دوشات لها على خاطر خاطرها و نشفت لها و لبساتها انظف و افخم ملابس ، مزالة محتفظة على لونها مفضل أبيض، اخر قطعة كانت قفطان أبيض مليفة حرير فوقو فيسط قطنية و شال تليجة وتقيشرات مع صابو مديكال رشات لها عطر مسك و مدات لها التسبيح و تتسمع منها افضل كلام :

_الله يرضي عليك آبنتي ! الله يفرشك بالرضى و يغطيك بالرضى! الله يرضي عليكم كاااملين

_تتمسح فوجها من عرق وهيا مبتسمة لها ..

اسماء: بصحتك اخالتي ! نمشي نوجد الفطور

الوازنة: ( تتحك فمها من فوق ) كلاني السلام الحبيبة كلاني

اسماء: ( بفرح ) مور العيد رؤيا جاية راها قالتها ليا

..خلاتها تصلي صبح و ترتاح ، طلعت كوزينة توجد فطور ، حتى دخل عندها مدوش لابس سروال كيطمة و بيل و شعرو كبر ، حط لها عجائن من مخبزة

نبيل: صباح الربح

اسماء : ( قلبت وجها ) صباح الخير

نبيل: مزال ماهداك الله ؟ شوفي غير فيا

اسماء : بعد مني عفاك !

نبيل: ( حرك راسو بسلب ) يموت لي يموت و اسماء هيا أسماء

أسماء: الله يخلينا فصباغتنا !

نبيل: كالوها ليك ( تيحط عجائن ) شوفي بركة؟

اسماء : زيد ليوسف ديال شكلاط( سكتت تتفكر تنهدت )

نبيل: اوا نوضتيها معاه ومجرية عليه تتسولي عليه ؟

اسماء : هداك راه ولدي حبيبي ! جاني فوقت لي ماشي هيا هاديك

نبيل: وصافي نعلي شيطان ! ( قرب باس لها راسها ) الله يرضي عليك ويجعل بركة فوليداتنا

_عارفها كل جمعة تتدوش الوازنة من غير الا كانت عند إحدى أولادها ، مقابلة اكلها و دواها و كل راحتها ، كل ماتيشكرها تترفض شكر و تتجاوبو بانها ميمتها ، هادشي تيكبرو فعينيها ونبيل ميمتو عندو بالدنيا كلها

اسماء: امممم ! نت راه خاصك تزيدني صداق

نبيل: ( تيرتب كيسان ) صداق واحد راك دتيه

اسماء : ( تتفكر ) المرحومة شداتو ! ماكنت عارفة والو ، عاود ليا صداق

نبيل: عاودي ليا ليلة عرس !

اسماء : ( بحسرة ) الله يقطعها ليلة ! اححح ماداز عليا

نبيل : و الله ماظلمتك ! سكوتك و تحرامياتك لي خرجو عليك ! لكذوووب كوارث لهلا يرجعها ايام

اسماء : ( بتحلوين ) والا عاودت ليلة ؟ شحال تعطيني؟

نبيل: لاش باغة فلوس ؟

اسماء: ( بعضت شفايفها ) حمقني واحد براسلي جاكوار

نبيل: ( بهدء ) مور عيد ناخدو ليك ! غير ضحكي و رخفي النفس

اسماء : ( ابتسامتها ساحرة ) نضحك علاش الا!

_معاونها حطو الفطور ! نزل زكريا مدوش تاهو متبع عادة نبيل ترجع تيصلي ، نعمة الا مانزلاتش ماكاينش شكون يفيقها ! يلاه سماو الله هو يتسمع دقان فالباب،

اسماء : هدا الباب لداخل مايكون غير بلال تاني هرب لهم

نبيل : (وقف ) ولا تيدلع هاد بريهيش ( فتح الباب ضوب فيه واقف بوقفتو شامخة هاز فيديه زعيعرة ) اهلا اهلاااا ( قرب باسها ) على سلامة

فاروق: ( حرك ليه راسو ) يسلمك الحاج! ( دخل عليهم فمفاجأة ) الواليدة ها ابنتي !

الوازنة: ( ضربت كف بفرحة ) السلام صباح كلاني ( فتحت يديها ) احباابي و السيااادي شكون جاني

_شدو ياسمية من واحد لواحد و رجعت لحضن فاروق! فاق صباح هزها جاي يجيب وازنة ، فطورو مجموعين واسماء فرحانة تمشي معاهم،

نبيل: راه وصيتو ! راك عارف فسبيل الله تنخرج العيد لدوك الناس لي على حسابي

فاروق: الله يجعلها صدقة جارية ! مهم شوف ليا شي جوج حوالة دبا رؤيا كاينة

نبيل: نشاء الله ! نزيد واحد لرؤيا واحد لولدي يوسف

فاروق: خليه يشريه راسو ! يعرف بحق زمان

نبيل: اوا شوية هكا شوية هكا ! هاد الساعه راه غادي بما يرضي الله

فاروق: والله اخويا الا هداك بذات عندك ضهشرني ! ماعرفتو لمن شاد ، كولشي مزروب فيه

نبيل: الله يسهل عليهم و يسمح لنا من الواليدة، التربية مدرسة و الرعاية جامعة

فاروق: كن جات على تربية راه كولشي مربيي بالفطرة! كاين شي احد كبر راسو ؟ راه تنوكلو و نشربو ولبسو اوا فاش يكبر تما خاصك رعاية اوا تما غنات كلثوم

_الجماعة كسكسو كانت واضحة تكون عند خديجة! ركبو سيارتهم و خبرو زاينة تخلط عليهم و توكلو عالله


....منين حطاتها طاكسي ! صونات على الدارهم نزل خوها يفتح لها مقلوب بنعاس ! ماكاين لا على سلامة اختي ! لا مرحبا بيك ! طلعت تتمسح فانفها من دموع تخنقت ، حتى دخلت عليهم جالسين تيفطرو طلعو فيها شوفة و كلها منين تينطق

الام : جيتي بوحدك؟

الاب : فين ولدك آبنتي ؟

الاخ : مالك مجرييين عليك ؟ ( تيحك فراسو ) فين محمد ؟

_القهرة هيا لي تتحس بيها ، لي متاكدة منو انها ما حاملة ما راها فالعادة شهرية، لكن كاين واحد نوع من االاشخاص حساسين ، ممكن كلمة تبكيهم و نظرة طيحهم و للمسة ذوبهم ، و نور من هاد الناس الحساسة ؛ جاية تتحس بالغيرة ! هيا غيرة هبيلة من لوستها ، لكن القلب مايشاور ، سمح فيها ليل كلو و صابح تيتغزل بيها جاتها ناقصة مككن واحد السن ضحك على نفسها من هاد الغيرة لكن حاليا متبعها احساسها ..

نور : ( بقت واقفة ) اوا سمحولي !

_تمت راجعة نازلة تتبكي ! على منادتهم ، مافهمو والو! خوها رجع تيطل عليها امها نازلة تابعها ،

الام : هادي بيها شي حاجة ! مايمكنش

الاب : دموع فعينيها ! ياك ماكلنا عيب ؟ جاية لا ولد لا راجل

الاخ : ( تيتفوه ) من صغرها تنكول لكم راها مانازاش

الام : لخاطرها ! راها مسكينة وحدانية

...خطوة تابعة خطوة ! ضربت فصاكها شافت تلفون طافي خلاتو فتحت بزطام تاكد من فلوس، شدات طاكسي لسونطر و قصدت مقهى عائلية ، طلبت فطور و ساهية تتفكر هما دموع تاني يغلبوها تفكرت ولدها ، هيا تشعل تلفون تشوف تصاورو بشعلة برنة اتصال تنهدت جاوبات

نور : الو !

امير : ( بغصة ) غير كولي ليا آش هاد لفعايل ؟ باغة تهبليني؟ خارجة بوحدك و جيتي داركم عاودتي خرجتي ! فين راكي ؟

نور : ( بنفخة ) تنفطر

امير : بصحة لالة ! عطيني عنوان القهوة نجي عندك

نور : ماتجي عندي مانجي عندك ! غادي ارتاح و رجع راه مانسمحش فولدي

امير : ( تيسوط تيشوف محمد ناعس فكرسيه وراه فطموبيل ) عطيني غير عنوان نبقى نتسناك برا حتى ترتاحي على خاطر خاطرك

...قطعت عليها رسلت ليه عنوان ! مسافة طريق كان واقف بسيارة امام المقهى ، هز سوارت و هاتف نزل تيقاد ملابسو فتح الباب جهة محمد هزو بكرسيه دخل مقهى لي داز تيشوف فيهم تاجلس امامها

امير: تبارك الله عليك

نور : ( قلبت وجها قربت باست محمد ) حبيبي ماما خايبة ؟

امير: ( ركز صوابعو بين عينيه ) اححح اربي

..طلب ليه قهوة ! و التزم صمت على ماتبرد ، مزال مامتيق تكون غارت منو مع اختو ! دور وجهو غالباه ضحكة هيا تقشعو و غلباتها ضحكة

نور : زيد دور وجهك

امير : ( شاف فيها تيضحك غمازاتو تيبرزو ) الله يسمح ليك طوفتني هاد صباح ! ديما موصيك شنو ماوقع بيناتنا نقادوه بيناتنا

نور : ( سكت ) ....ليل كلو انا تنتسناك طلع

امير : ( تنهد شد يديها جرها قبلها ) ماعليش جنى لهاتني ! ولكن خاصك تعرفي علاش ؟

نور : ( رجغت حمرا مارضاتش ) انا ماقلتش على ختك

امير : ( عض شفايفو ) شوفي تشووووفي

نور : ( قلبت وجها ) مانعرفت

امير: ( بحب ) مايطيرش لك ! جنى مولفة معانا كلنا هكاك ، البارح راها كما كنت تنظن مجيتها وراها شي حاجة ، بغات دخل داك عالم تجميل و تغير شي حاجة وجها

نور: ( بدهشة ) اويلي راها زوينة آش تغير ! اش خلات ليا

امير: مالكي نتي ؟ تتحمقي

نور : ( عوجات شفايفها ) زعما ؟

امير : ( بحب ) مافيهاش شك ! مراتي غزالة الله يجبها ولدت ليا الزين الله يحفظكم ليا

...نزلت راسها بخجل ! هما خجلين ، خجل الغزل و خجل الغيرة هبيلة لي ركباتها ، هيا عزيزة عليها جنى و لكن موقف ارتبكها ، امير بطبعو مسالم، رضى خاطرها ما حكرش على موضوع، دوزو وقتهم فالمقهى و خرجو دوزو وقت فالدوران ، مع العيد قرب اقترح عليها شوبينج ، شرات لي بغات ولولدها ، دوزو نص صباح مع بعض ، مساعدها فمحمد يهز و يحط و هيا فرحانة بالمعاملة، حتى اتصل بيهم مغيث

امير : الو

مغيث : هانية الامور اولدي؟

امير : لله الحمد ! نور معايا

مغيث : دوزو تغداو عند عمك فاروق نتسناوكم ؟

نور : ( شاف فيها تيسولها فعينيها دارت ليه إشارة يمشيو دارهم ) غير بصحة الواليد و اسلم عليهم

مغيث : الله معين اولدي

امير: تصلت بيك ماماك ؟

نور : خويا خلى ليا مساج ! ( نزلت راسها ) صباح دخلت عليهم ديك دخلة ناقصة

امير : ماشي مشكل ! نقصي من لافونس

نور : نقصتو ! ( باست ولدها ) عمري حبيبي

امير : ( حضنو برفق ) صافي مشينا ؟

نور : ناخد لماما جلابة ؟

امير : ماتبقايش تشاوريني فهادشي عمرني نمنعك بلعكس خاصك تبادري لصواب

_كملو شوبينج ! خدات لي فخاطرها ، فطريقهم توقفو تقضاو كدلك بعض مشتريات، حتى وصلو الدار، فالباب رحبو بيهم ، عندهم امير عزيز ، عمرو نقص منهم ولا كان قاطع للرحم ،بمناسبة او غير مناسبة تيزورهم ، حطو الطعام و تجمعو الله، و كل ملهي مع محمد ضحكتو و عويناتو و بشرتو غير نور ، دوزو وقت لابأس بيه

الام : ( حطت اتااي تتكب ليهم ) شريتو العيد اولدي؟

امير : ضروري ! ونتما

الاب : مزال ليلة بليلتو مولف هاد العادة

امير: الا مالقيتي لي يعجبك اتصل بيا كاين واحد السيد عندو فيرما معرفة الواليد داكشي عندو ناضي

الاب : نشاء الله

امير: نور نمشيو ؟

نور : انا واجدة !

_الانسان لي تيسبق للخير و المساعدة و السلم و الهدوء هو الخيرة الناس ، هاد نوع معدنو اصلي هاد صفة من صفات امير ..


...اتصال اول و تاني و ثالت ولا من مجيب ، هو يرن هاتف البيت مرارا تاهزت سماعة مخنزرة و جاوبات بصوت ناعس

نعمة : الو

نبيل : هدا كلو نعاس ؟ خوك مادازش عليك؟

نعمة : ( تتحك فشعرها تجهت لافابو تتغسل سنانها تتكلم منغنغة ) شكون فيهم آبابا ؟

نبيل: يوسف! زكريا راه مع حسام فلاجونس خدامين

نعمة : ( تتنشف ) ماجاش ! مافيا لي يجي ابابا

نبيل: ( تنهد تيمسح وجهو ) نعمة الله يرضي عليك شدي طاكسي من الباب لباب ودبا تكوني عندي

_سمعت صونيت و نزلت فدروج! نبيل تياكد لها تجي مع سمع رنة الباب ظن انه يوسف قطع ، خارجة ضاربة فيها شمس تتنكر عارفاه عندو سوارت ، فتحت الباب طلعاتو من اخمد قدميه الى وجهو حتى نيت ضرباتها فيقة مزيان

نعمة: ( بدهشة ) برااااء !!

براء: ( حيد نظاظر ) تتسناي شي احد؟

نعمة : يوسف

براء : شنو تمشي ؟

نعمة : تسنى نلبس و نهز تلفوني

براء: على اساس الا كان معاك تجاوبي ! ( دخلت خلاتو هو هز انظارو فدار عمو نوصير تواحد ماكاين تبعها ) عاد فقتي ؟

نعمة : ( طالعة بيتها ) امممم

_جات تهز بودي هيا تشوفو واقف ماناقصو حتى خير تيشوف فيها ، ماشي من عاكزين حيداتو قدامو و هزت بيل جديد جات سروال هيا دور عندو

نعمة: براء خرج !

براء: ( بحدة ) كملي ! زعما بفلور آشيفور نبدل ؟ مالك على هاد قصوحية راس ؟

نعمة : ( دخلت حمام غيرت ) شفتي ختي رؤيا ؟

براء: ( تجه خالتها هزو ) نتي اولى شفتك

نعمة : ( تاترش ريحتها و هزت صاكها ) يلاه

براء: ( تنهد هاز تلفونها فيديها ) مزال ماحشمتي تسلمي عليا؟

نعمة : ( برود قربت ليه باستو فحنكو ) هانا سلمت

براء: ( عنقها بجنب رجع لها بوسة فحنك ) توحشتك العميقة ونتي قلبك قاصح عليا

نعمة : ( نزلت راسها ) انت مااتتفاهمنيش

براء: ماكاينش لي يفهمك قدي انعمة ! بقوة ماشوفتك بعيني ديما صغيرة حاسبك ابنتي قبل حبيبتي انشاء الله اتكوني مراتي

نعمة : راه غير فضول! ماشي تعمقت ولا دخلني شك ؟

براء: ( بشوفة من نيتك ) نننعمةةة !! راني شفت كولشي

نعمة:يلاه نخرجو لا يجي يوسف

_حضنها و نزل عليها بقبل حنينة ، شاد راسو بسناسل عليها اي تهور يتحسب عليه، خصوصا ان والديه فخبارهم بنيتو ، نزلو بجوج خارجين سدت الباب هو منتظرها حتى ركبت جنبو

براء: نكلمو هضرتنا ولا حتى من بعد ؟

نعمة : انت كونجي ؟

براء: عندي هاد نهار لغد ليه مع جوج

نعمة : ماغادي تقول حتى لواحد على داكشي ؟

براء: ماغاديش نكول ! شغلي معاك قاد بيه ، ولكن هااااااد المرة اااي حاجة ! اااااي سؤال جاك بالك و لافضول فااااي موضوووع سوليني نفعك اكثر ما نضرك ! غادي نختصر ليك واحد لبلان يعجبك على أقرب الناس ليك

نعمة: ( بتساؤل ) شكون؟

براء: عمي نبيل ! وقعت ليه شي حاجة قبل ولادتك قبل مايتزاد حت خوتك ! حنا كنا صغار مانعقلوش ، ولكن لي طرا مع باباك على ماعاود ليا الوليد عطاهم درس الدنيا و الدين

نعمة : مااقاليش ، ولكن فخباري شي حاجة وقعت فلافيراي مانع علينا ندخلو ليها

براء: مهم ! من هاد الكلام بغيت نوصل ليك ان اقرب الناس ليك يمكن ليه ينفي لك اي شك واي تردد ، الموت حق و حنا العباد مسخرين و الحساب كاين و الإيمان بالقدر خيره وشره و اليوم القيامة ماتحطوش كلام وصافي

نعمة: دبا انت تتبقى تحاسبني على شي حاجة مادرتهاش ! قلت لك صدفة

براء: انا عارف ماشي صدفة ! يعلم الله من وقتاش نتي تتنبشي ، حنا مسلمين بالفطرة و ال دي ن الأصح فجميع الدي ان ا ت هو ال إ س ل ا م ..يعني اي حاجة اخرى هيا خروج عن الملة ، داك الموضوع بدات مايحتاجش منا نقراوه فكتاب ولا منشور دايز ولا رواية خفيفة

نعمة: ( صمت )

براء: ماتسكتيش ! هضري !

نعمة: البارح انا مانعستش رجعت قريت و شفت شي حوايج غافلة عليهم و قارنت شي دلا ئل وداك موضوع سديتو

براء: انااا غادي نشوف ( مد لها تلفون ) هاهو تلفونك ، مابغيتش نخدم فيه تاابليكاسيون من موراك، سمعتك و صدقتك و احترمت كلامك لكن مرة جاية نضرب فشي 9لاوي بحال هدا مانضمنش لك راسي اش ندير

نعمة : ( بهدوء تتسمع نيمت عينيها ) رجعو ؟

براء: ( باجابة بحركة راس ) رجعو !

_ديمارا السيارة متجه نحو دارهم، نسبيا من شوفتها ارتاح و طمن عليها و شبع منها ولو نسبة قليلة ، ملتزمة هدوء و صمت الا دل هاد صفات عند نعمة راه تيعني انها تتفكر، وصلو نزلت هيا اولى فتح لها العساس باب صغير نفس وقت فتح الباب كبير ابراء لي دخل سيارتو ، هزة لي هز راسو هو يشوفو واقف فبالكو هاز ياسمينة بحواجب قاطبين قرا الفيلم كلو و تبعهم بنظراتو ، هيا دخلت هو وقف تيشوف فيه حتى لمح خديجة خارجه عندو تتفرح بيه

فاروق: ( قبل ياسمينة ) بَّا ! خاصنا نزربو على هاد جوج لا يحاشمونا مع الحاج ( هززها ) ياك ؟

ياسمينة: ( بصوت طفولي ) روروو

فاروق: نمشيو عند رورو لي طلباتها ابنتي نديروها

يتبع...

التنقل بين الأجزاء

صفحة القصة
سيتم تشغيل صندوق التعليقات بعد لحظات
معظم التعليقات تم إخفاءها بواسطة الفيسبوك، نحاول بكل الوسائل المتاحة إستعادتها في أقرب وقت ممكن.